حفل افتتاح فضاء المتمكنين | عمّان

حفل افتتاح فضاء المتمكنين | عمّان


2013-05-28
الثلاثاء الموافق 28 أيار 2013

كمبادرة للارتقاء بالشباب العربي عامة، والشباب الأردني خاصة، اطلق الشابان محمد عنيني وبلال العفوري فضاء المتمكنين | عمّان، كمجتمع مفتوح المصدر يوفر المكان والبيئة والأدوات المناسبة لعمل وتطبيق أي مشروع متعلق بالهندسة والإلكترونيات والروبوت.

الشاب محمد عنيني تحدث لـ «شباب الدستور» حول فكرة تأسيس الفضاء التي ظهرت من خلال حاجة، فهو يرى أن المصادر والمحتوى العربي المتعلق بالتكنولوجيا قليلة جدا على شبكة الإنترنت، منوها الى أن الأردن يحتوي الكثير من العقول، فشبابنا لديه الوسيلتان الأساسيتان للإبداع، العقل والوقت، وهو ما يسعى الفضاء إلى استغلاله للارتقاء بالشاب الأردني والعربي وبالتالي النهضة بالأمة العربية.

وأشار عنيني إلى مفهوم كلمة Hacker وهي ما قرر ترجمتها إلى «متمكن»، وليس (مخترق) كما يظن أغلب الناس، مشيرا الى أن الهاكر هو بالأصل شخص جيد وذكي ومبدع جدا، قادر على إيجاد واختراع الحلول.

ويهدف الفضاء وفقا لعنيني إلى البحث في علوم الروبوت والذكاء الصناعي ومساعدة الشباب العربي على الارتقاء بمستواهم التقني، وهو مستضاف الآن في مركز اليوبيل للتميز التربوي.

من جانبه قال بلال العفوري أن فضاء المتمكنين (Hackerspace) بشكل عام، وهو مكان يجتمع فيه أشخاص ذوو ميول أخرى، وفي هذا المكان يجتمعون بطابع اجتماعي ودي ومريح ويكون بيئة للتشارك والإنتاج التعاوني والندي.

وأضاف العفوري أن فكرة فضاء المتمكنين | عمان، هو بمثابة بوابة معرفة عربية، يقدم خدماته للمجتمع الأردني والعربي عبر العديد من الوسائل، فمن خلال المختبر الذي يوفر الأدوات والمعدات اللازمة لتطبيق أي مشروع إلكتروني ، يوفر الفضاء البيئة الخصبة المناسبة لتطبيق الأفكار, كما يوفر الدورات وورشات العمل للطلاب والصانعين، ويقوم على عمل الدراسات والأبحاث العلمية وترجمة العالمية منها إلى اللغة العربية، معلنا عن إطلاق الفضاء لموقعه الإلكتروني الذي يحوي الأبحاث والمقالات العلمية المفيدة، ويتم من خلال الموقع طرح الأسئلة والأفكار والمناقشات الهادفة.

وأبرز راعي حفل افتتاح الفضاء مدير مركز اليوبيل للتميز ورئيس الجمعية العربية للروبوت المهندس اسماعيل ياسين من خلال كلمته دور المدرسة والمركز في دعم التكنولوجيا بشكل عام، واهتمامهما غير المسبوق باستثمار طاقات الشباب في كل ما يصب في مصلحة الوطن وبناء مستقبل أبنائه.

بدوره أوضح التقني الرائد في مجال التكنولوجيا المهندس كفاح عيسى مفهوم وأهمية المصادر المفتوحة ودورها في زيادة الإنتاجية والإبداع، فيما تحدث أحد المسؤولين في IEEE الدكتور محمد مصطفى حول إسهامهم الفعال في المجتمع التقني في الأردن.

وتخلل حفل اطلاق الفضاء جولة في مختبر الفضاء تم من خلالها عرض مجموعة من المشاريع والروبوتات، وأخرى في الحديقة العلمية التابعة للمدرسة، تم الوقوف أثنائها على بعض القوانين الفيزيائية وتطبيقاتها.

وتجدر الإشارة الى أن م. محمد عنيني، هاكر، مهندس برمجيات، صانع روبوتات، سفير جوجل لعام 2012-2013، حاصل على درجة البكالوريوس عام 2012 من جامعة الزرقاء تخصص هندسة برمجيات بتقدير امتياز، شارك في العديد من المؤتمرات والفعاليات المحلية والدولية، ومنظم للعديد من الأحداث والمؤتمرات ويعمل كمهندس برمجيات ومطور مواقع إلكترونية.

بينما المهندس بلال العفوري، هو مدير تنفيذي لموقع «اشتر دوت كوم» موقع متخصص لأدوات المبدعين والروبوت والالكترونيات، والموقع حاصل على وكالة عدة شركات مختصة في مجال الروبوت والالكترونيات منها شركة «أردوينو» الإيطالية «ودي اف روبوت» و«سبارك فن»، أنهى دراسة الماجستير في إدارة الاعمال من الجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا عام 2010 وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات بترتيب الثاني على المملكة عام 2007، عمل في عدة شركات عالمية وعربية في مجال تطوير البرمجيات وإدارة الشبكات.

<br/>

شباب الدستور - هبة الكايد

الرابط



Test User