مٌلتقى الصّناع | Makers Meetup

مٌلتقى الصّناع | Makers Meetup


2014-04-05
السبت الموافق 05 نيسان 2014

في انطلاقة فريدة من نوعها، عقد فضاء المتمكنين | عمّان الحدث الأول من نوعه في الوطن العربي؛ مُلتـقى الصّنـاع | Makers Meetup، وبدعم من Oasis500، يوم السبت الموافق 5 نيسان 2014.

بدأت الفكرة كورشة عمل متقدمة جداً بعنوان "هيا نصنع أردوينو وندخل إلى خفايا المتحكم الدقيق ATMEGA328p" يقوم بتدريبها التقني الكبير مؤيد السعدي، ثم تطورت الفكرة إلى جمع الصّناع والمتمكنين في الأردن في مكان واحد ومناقشة أهم التحديات التي تواجه الصنّاع العرب وعرض بعض المشاريع المحليّة والدوليّة. ومن هنا جاءت فكرة مُلتـقى الصّنـاع | Makers Meetup كانطلاقة ينبثق منها لاحقاً عدّة مُلتقيات على الصعيد المحلي والدولي بشكل دوريّ.

بدأ المُلتقى في الصباح الباكر بعرض مجموعة من المشاريع التي قام بصناعتها نخبة من الصنّاع الأردنيين وكذلك عرض لبعض التكنولوجيا العالمية والقطع والمعدات.

افتُتِح المُلتقى بكلمة تعريفيّة عن فضاء المتمكنين | عمّان والتعريف في المُلتقى وأهدافه من قبل المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للفضاء محمد عنيني، انتقل عنيني بعدها إلى فقرة النقاشات التقنية، والتي تم فيها النقاش حول أهم المشاكل التي تواجه الصنّاع العرب وبالتحديد في الأردن، ومن خلال قبعات التفكير الست تمّ طرح عدة وجهات نظر حول المشاكل من النظرة العاطفية إلى النظرة السلبية إلى الجانب الإيجابي في هذه المشاكل وانتهاءاً بالحلول المقترحة والتي تمّ تدوينها والتي ستكون محور وجلّ اهتمام فضاء المتمكنين | عمّان والمجموعة البحثية التي تمّ الإعلان عنها خلال المُلتقى.

بدأ بعد ذلك الجزء الأول من ورشة عمل "هيا نصنع أردوينو وندخل إلى خفايا المتحكم الدقيق ATMEGA328p" مع التقنيّ القدير مؤيد السعدي، والذي تناول فيه تعريف المتحكم الدقيق وإمكانيّته ومحدوديّته، كما عرض نبذة تاريخية عن المتحكمات الدقيقة وما قبلها وتناول تعريف الأردوينو وكيف لمّ شمل عائلات المتحكمات الدقيقة.

انتقل السعدي بعدها إلى عرض مجموعة من الأفكار التي يمكن تطبيقها باستخدام أردوينو، وقام بالمقارنة ما بين متحكميّ AVR و PIC، وبيّن نقاط قوة متحكم AVR على غيره من ASIC إلى FBGA ولماذا ليس Raspberry Pi، واختتم السعدي الجزء الأول بتنفيذ مثال بسيط باستخدام الأردوينو.

بعد استراحة الغداء، قام عنيني بتنظيم ألعاب تقنيّة منها بناء أعلى برج باستخدام المعكرونة وطرح الألغاز، ومن ثم استكمل السعدي الجزء الثاني من ورشة عمل "هيا نصنع أردوينو وندخل إلى خفايا المتحكم الدقيق ATMEGA328p" والذي بيّن فيه مكونات الأردوينو وطريقة عمله من الداخل، وبدأ في صناعة أردوينو على لوح التجارب باستخدام أقل عدد من المكوّنات موضحاً مهمة كل مكوّن منها على حدا، كما وشرح السعدي كيفيّة تحويل الأردوينو المصنوع يدوياً إلى مبرمج ISP. انتقل بعدها إلى جزء مُحمّل الإقلاع (BootLoader) موضّحاً عدة طرق لرفعه، وشرح كيفيّة رفع البرنامج بعدّة طرق منها العادي واليدوي والذاتي والمُخَصَّص. واختتم السعدي الورشة بمعلومات قيّمة قدمها للحضور حول الأردوينو ومكوناتها وما الذي يمكن الاستغناء عنه منها وعرض الأردوينو الذي تم صناعته خلال الورشة على الحضور.

قام بعدها مؤسسي فضاء المتمكنين | عمّان؛ محمد عنيني وبلال العفوري بطرح مجموعة من الإعلانات أهمّها الإعلان عن إطلاق مجموعة بحثية متخصّصة في عدة مجالات في الأردن، وتمّ توزيع الجوائز على الحضور.

استلم المنصّة بعدها رأفت قلالوة -وهو محترف في مجال الرسوم المتحركة- وقام بتقديم ورشة عمل مُبسّطة حول عالم الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي، وقام برسم شخصية تقنية جديدة للمرّة الأولى خلال المُلتقى، والتي سيتم تطويرها واستخدامها في مجموعة قَصَصيّة تقنّية.

وفي النهاية، ألقى كلٌ من مؤسسي الفضاء؛ عنيني والعفوري كلمة الختام والإعلان عن الحدث القادم لفضاء المتمكنين | عمّان.


عرض الشرائح - هيا نصنع أردوينو وندخل إلى خفاياه ملف تنسيق المستند المحمول (PDF) 2.06 ميجابايت


Test User