ورشة عمل «أنظمة ذكية»

ورشة عمل «أنظمة ذكية»


2013-08-31
السبت الموافق 31 آب 2013

ضمن سلسلة اجعل الأشياء تفكر، وبالتعاون مع "مبادرة تطوير ألف مهندس أردني" عقد فضاء المتمكنين | عمّان الورشة الثانية من السلسلة بعنوان "أنظمة ذكية"، تم عقد الورشة يوم السبت الموافق 2013/8/31 في مكاتب المبادرة.

دار محور الورشة حول الأنظمة الذكية والتي تشمل الإنارة الذكية مثل التحكم بالإنارة من خلال تطبيق أندرويد "Android" عن طريق البلوتوث "Bluetooth"، والتحكم الذاتي للإنارة بحيث يُشعل النور عند الحركة، والأنظمة الذكية والمتمثلة في أجهزة الإنذار (عن طريق الضوء والصوت).

بدأ م. محمد عنيني - أحد مؤسسي الفضاء - الورشة بكلمة ترحيب وتعريف بالفضاء وما يقدمه من خدمات وشرح فكرة سلسلة ورشات "اجعل الأشياء تفكر"، والتي تهدف في نهاية المطاف إلى تحويل المنزل إلى منزل ذكي "Smart House"، أو ما يعرف بأتمتة المنازل "Home Automation"، فمن خلال السلسلة، تتناول كل ورشة أحد أجزاء المنزل (الإنارة، أنظمة الحماية، الأبواب، الأجهزة الكهربائية.. إلخ)، وكيفية جعلها ذكية (تفكّر!).

ابتدأ الحديث المدرب م. مهند الرواشدة بمقدمة عن الإلكترونيات والمتحكمات الدقيقة "Microcontrollers"، وبيّن مزايا لوحة المتحكم الدقيق أردوينو "Arduino Microcontroller Board"، واستعرض أهم استخداماته وكيفية توظيفه في الأنظمة الذكية.

تم تقسيم الحضور إلى مجموعات وتم توكيل مشروع لكل مجموعة، وتزامن الشرح النظري مع التطبيق العملي في الورشة، فبدأت المجموعات بمشاريعهم، فبدأوا بالتعرف على الأردوينو "Arduino" والمرحل "Relay" وقاموا بتوصليهم مع ضوء، وتم اضافة بعض الحساسات إلى المشاريع، مثل حساس الحركة"Motion Sensor" وحساس فوق الصوتية "Ultrasonic" وحساس اللهب "Flame Sensor" وحساس الحركة "Motion Sensor"، ثم انتقلت المجموعات إلى الواجهة البرمجية للأردوينو "Arduino IDE"، وقام م. مهند الرواشدة بشرح أهم الأجزاء في الواجهة، وتم تقديم مقدمة بسيطة عن البرمجة وبرمجة الأردوينو "Arduino Programming".

وبعد استراحة الغداء، تابعت المجموعات العمل على مشاريعهم، وقام م. مهند بشرح طريقة توصيل الأردوينو مع تطبيق الأندرويد، وقامت المجموعات بتوصيل مشاريعهم مع تطبيق الأندرويد عن طريق البلوتوث وتحويلها إلى نماذج أجهزة إنذار.

مع نهاية الورشة، عرّف م. زيد قطان (مطلق مبادرة تطوير ألف مهندس أردني) أهداف المبادرة وما تقدمه من خدمات، وأنهى م. عنيني الورشة بكلمة الختام.


التحكم بالأردوينو من خلال البلوتوث ملف رمزي (Code) 1.09 كيلوبايت
حساس اللهب - Flame Sensor ملف رمزي (Code) 0.53 كيلوبايت
حساس الحركة - Motion Sensor ملف رمزي (Code) 0.32 كيلوبايت
المرحل - Relay ملف رمزي (Code) 0.34 كيلوبايت
حساس الحركة مع المرحل ملف رمزي (Code) 0.40 كيلوبايت
عرض الشرائح - ورشة عمل أنظمة ذكية ملف تنسيق المستند المحمول (PDF) 257.29 كيلوبايت


Test User