ورشة عمل «إنارة ذكية»

ورشة عمل «إنارة ذكية»


2013-07-27
السبت الموافق 27 تموز 2013

ضمن سلسلة اجعل الأشياء تفكر، أقام فضاء المتمكنين | عمّان يوم السبت 18 رمضان والموافق 2013/7/27 ورشة عمل بعنوان إنارة ذكية، وقد تم عقد الورشة في مختبرات الفضاء في مركز اليوبيل للتميز التربوي.

تميزت الورشة بالحضور المتباين في الأعمار، حيث حضر الورشة طلاب ابتدائية وطلاب جامعات وموظفون ودكاترة، افتتح الورشة م. محمد عنيني - أحد مؤسسي الفضاء - بالتعريف بالفضاء وأهدافه وما يقدمه من خدمات، وعرض أجندة الورشة، وشرح فكرة سلسلة ورشات (اجعل الأشياء تفكر)، والتي تهدف في نهاية المطاف إلى تحويل المنزل إلى منزل ذكي (Smart House)، أو ما يعرف بأتمتة المنازل (Home Automation)، فمن خلال السلسلة، تتناول كل ورشة أحد أجزاء المنزل (الإنارة، أنظمة الحماية، الأبواب، الأجهزة الكهربائية.. إلخ)، وكيفية جعلها ذكية (تفكّر!).

وبدأ المدرب م. مهند الرواشدة الحديث بالتعريف بالروبوت والإلكترونيات، وشرح مبسط عن لوحة المتحكم الدقيق "الأردوينو" (Arduino Microcontroller Board)، تم تقسيم الحضور إلى مجموعات، وتم توكيل مشروع لكل مجموعة تحت إشراف أعضاء الفضاء، وتم شرح بعض القطع الإلكترونية ومن أهمها "المرحل" (Relay) وحساس اللهب (Flame Sensor) وحساس الحركة (Motion Sensor).

بدأت كل مجموعة بالعمل على مشروعها تزامنا مع الشرح، وقاموا بالتوصيلات المطلوبة للمشاريع، ومن ثم تمّ الإنتقال إلى الواجهة البرمجية للأردوينو (Arduino IDE)، وتم التعريف بها وأجزائها وخياراتها، وقام م. مهند بتقديم شرح مبسط عن آلية برمجة الأردوينو، وانتقل الحضور بعدها إلى كتابة الـرموز (Code)، وقام كل فريق بانهاء مشروعه.

ومع اقتراب الشمس من المغيب، انتقل الحضور إلى الحديقة العلمية تجهيزا للفطور الرمضاني، وفي أثناء الفطور، تم التعارف ما بين الحضور، وتم طرح عدة مناقشات تقنية هادفية، واختتمت الورشة بكلمة تلتها فقرة رصد فلكي.


التحكم بالأردوينو من خلال البلوتوث ملف رمزي (Code) 1.10 كيلوبايت
حساس اللهب - Flame Sensor ملف رمزي (Code) 0.53 كيلوبايت
حساس الحركة - Motion Sensor ملف رمزي (Code) 0.32 كيلوبايت
المرحل - Relay ملف رمزي (Code) 0.34 كيلوبايت
حساس الحركة مع المرحل ملف رمزي (Code) 0.40 كيلوبايت
عرض الشرائح - ورشة عمل إنارة ذكية ملف تنسيق المستند المحمول (PDF) 257.29 كيلوبايت


Test User