MakerPot.com


90


30


0

ابدأ مع أردوينو IDE

2017-04-18

إن بيئة تطوير برامج الأردوينو المفتوحة المصدر IDE (اختصار لعبارة integrated development environment وهي بيئة التطوير المتكاملة) تجعل من السهل عليك كتابة الكود البرمجي وتحميله على اللوحة.

وهي الطريقة التي تسمح لك أن تتصل مع اللوحة وتخبرها ما الذي ستفعله، وهذا البرنامج (IDE) يعمل على نظام ويندوز، والماك OS X، واللينكس.

إن هذه البيئة مكتوبة بلغة الجافا ومبنية على لغة برمجية مفتوحة المصدر وعدة برامج مفتوحة أخرى، ويمكن استخدامها لبرمجة أي لوحة أردوينو.

لذلك فإن كنت تتعامل مع ألواح الأردوينو فمن المهم أن يكون لديك هذا البرنامج وهذه البيئة، و في هذا المقال سنريك كيف تحمل وتثبت برنامج IDE.

الحصول على الـ IDE : في هذا الدرس ، سنفترض أنك تستعمل لوحة أردوينو أونو، أو أردوينو Duemilanove ، أو نانو ، أو أردوينو ميغا 2560 أو أردوينو Diecimila ، فإن كنت تمتلك لوحة من نوع آخر فطالع الصفحة المرفقة في دليل البداية هذا. تحتاج أيضا إلى كابل USB بمعيار (A plug to B plug) يشبه النوع الذي تستعمله لأجل الطابعة مثلا ( لكن بالنسبة للوحة الأردوينو نانو فستحتاج إلى كابل من نوع A to Mini-B بدلا عنه )

تحميل برنامج أردوينو (IDE): احصل على آخر نسخة من [صفحة التحميل هنا][1] ، وعندما ينتهي التحميل قم بفك الضغط عن الملف ومن ثمّ أن تثبت ما حمّلته. تثبيت التعريفات: قم بتثبيت تعريفات لوحة أردوينو أونو أو أردوينو ميغا 2560 الخاصة بويندوز 7 ، Vista أو xp :

  1. صل لوحتك ثم انتظر كي يبدأ الويندوز بتثبيت التعريفات ، وبعد لحظات ستفشل عملية التثبيت.
  2. اضغط على قائمة ابدأ ثم افتح لوحة التحكم.
  3. اضغط على النظام والأمان ثم اضغط على تبويب النظام، وعندما تنفتح نافذة النظام افتح إدارة الأجهزة.
  4. ثم اذهب إلى أسفل تبويب منافذ (COM & LPT)، وستجد هناك منفذا مفتوحا تحت اسم (Arduino UNO (COMxx، إن لم يكن هناك قسم COM & LPT افتراضيا فابحث أسفل " أجهزة أخرى " للبحث عن " أجهزة مجهولة " .
  5. اضغط باليمين على منفذ (Arduino UNO (COmxx واختر ( تحديث برنامج التشغيل ).
  6. ثم اختر " استعراض الكومبيوتر بحثا عن برنامج التشغيل " .
  7. وأخيرا تصفح الملفات وقم باختيار ملف التعريف المسمى arduino.inf والموجود في مجلد التعريفات في مجلد برنامج الأردوينو الذي تم تحميله ( ليس مجلد FTDI USB Drivers ). وفي حال كنت تستخدم نسخة أقدم من برنامج IDE - نسخة 1.0.3 أو أقدم - فاختر ملف تعريف الأونو المسمى Arduino UNO.inf .
  8. من هنا سيقوم الويندوز بإتمام عملية التثبيت.

تثبيت تعريفات لوحات أردوينو من نوع Duemilanove ، Nano ، أو Diecimila على نظام ويندوز 7 ، Vista ، أو XP :

عندما تقوم بوصل لوحتك ، فمن المفترض أن يبدأ الويندوز عملية تثبيت التعريفات تلقائيا ( في حال لم تكن قد استخدمت الحاسوب مع لوحة أردوينو من قبل ) ، وفي ويندوز Vista فمن المفترض أن يتم تحميل التعريف تلقائيا و يثبت أما على ويندوز XP فإن إضافة جهاز جديد ستظهر تلقائيا:

  1. عندما يطلب حاسوبك " هل يمكن للويندوز أن يتصل بـ Windows Update من أجل البحث عن البرنامج ؟" . اختر " لا، ليس هذه المرة ". ثم اضغط على التالي.
  2. اختر تثبيت من قائمة أو من مكان محدد ( متقدم ) ثم اضغط على التالي.
  3. تأكد من أن البحث عن أفضل تعريف في هذه الأماكن معلم بعلامة الصح، انزع علامة الصح من البحث في الأجهزة الإضافية، وضع علامة الصح على خيار ( ضمن هذا المكان في البحث ) ثم تصفح الملفات لتجد تعريفات drivers/FTDI USB ، وهي ملفات تابعة لملف أردوينو ( يمكنك أن تجد النسخة الأحدث من التعريفات على موقع [FTDI][2] ) ثم اضغط على التالي.
  4. سيبدأ المعالج في البحث عن التعريفات وعندما يكتشف وجود تعريف USB Serial Converter اضغط على انهاء .
  5. سيظهر معالج اكتشاف الاجهزة الجديدة مجددا، وستمر بنفس الخطوات السابقة ، اختر نفس الخيارات و أماكن البحث وفي هذه المرة ، سيكتشف المعالج تعريف USB Serial Port .

ويمكنك التحقق من أن التعريفات تم تثبيتهامن خلال فتح إدارة الاجهزة ( في تبويب الأجهزة من لوحة التحكم في الويندوز ) ابحث عن منفذ USB Serial Port في قسم المنافذ ، فستجده وذلك هو تعريف لوحة الأردوينو.

افتح الملف المثال blink ، افتح مخطط blink الخاص بالـليد LED عبر: File>Examples>01.Basics>Blink ![اضف وصف الصورة هنا][3]

![اضف وصف الصورة هنا][4]

قم باختيار لوحتك: سيتطلب ذلك منك أن تختار المدخل من Tools > Board menu ومن ثم تختار لوحتك المناسبة.

اختيار لوحة أردوينو أونو: بالنسبة لأردوينو Duemilanove نوع ATmega328 ( يمكنك التحقق من النص على الرقاقة الموجودة في اللوحة)، اختر أردوينو Duemilanove أوNano w/ATmega328، في الماضي كانت ألواح الأردوينو تأتي بـ ATmega168 و بالنسبة لهؤلاء فعليهم أن يختاروا أردوينو Diecimila ، Duemilanove ، أوNano w/ATmega168. اختيار المنفذ التسلسلي: اختر المنفذ التسلسلي للوحة الأردوينو من أدوات ← قائمة المنافذ التسلسلية. و ستجد أنه من المرجح COM3 أو الأعلى ( لأن منافذ COM1 و COM2 محجوزة في العادة للمنافذ التسلسلية الخاصة بالعتاد)، ولمعرفة ذلك المنفذ يمكنك أن تفصل لوحة الأردوينو ثم تعاود فتح القائمة، سترى المدخَل يختفي وهو ما سيكون منفذ لوحة الأردوينو خاصتك. صل اللوحة مجددا واختر ذلك المنفذ التسلسلي الذي اختفى. ارفع البرنامج: الآن، وببساطة يمكنك أن تضغط على زر ( رفع ) في بيئة البرمجة، انتظر لثواني سترى أضواء RX و TX LEDs تومض على اللوحة، و في حالة تم الرفع بنجاح ستظهر رسالة " تم الرفع " في شريط الحالة . ( ملاحظة : إن كان لديك أردوينو ميني ، NG ، أو لوح من نوع آخر ، سيكون عليك أن تضغط بنفسك على زر ضبط المصنع في اللوحة مباشرة قبل أن تضغط على زر الرفع في برنامج الأردوينو ) .

![اضف وصف الصورة هنا][5]

وبعد ثواني من اكتمال الرفع ، سترى المنفذ 13 الموصول مع الليد LED قد بدأ يومض باللون البرتقالي، فإن حدث هذا، تهانينا ! ، فبين يديك الآن بيئة لبرمجة الأردوينو جاهزة وتعمل.

اعتمد هذا المقال على الصفحة الرسمية للوحات الأردوينو مع بعض التصرف.

3


Test User