panzer


6


1


3

استفسار حول مشروع نادي تقني

2014-09-12

السلام عليكم وتحياتي الى كل اعضاء موقع فضاء المتمكنين واخواننا في عمان .... انا طالب في احد تخصصات الهندسة الكهربائية ومبرمج في المعلوماتية كا هواية ومهتم با الروبوت والمشاريع التقنية . و با صريح القول احتاج لي معرفة خطوات انشاء مجتمع مفتوح المصدر او نادي تقنية ونقل التجربة الى الجزائر كيف نجحتم في انشاء قطب تكنولوجي لي استكشاف الميول التقنية في الجامعات والمجتمع با صفة عامة ؟ وكيف تؤطرون المجتمع التقنية ميدانيا ؟ و شكرا لكم .

2


محمد عنيني
محمد عنينيمنذ 3 سنوات

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

يا مرحباً بك أخي، في الحقيقة ليس هناك خطوات مسلّمة لبناء مجتمع تقني، فهي في النهاية تعتمد على طبيعة القائمين عليها وطبيعة المنطقة، ولكن الجدير في الذكر، وهو المهم في الحقيقة، أن لا تنتظر حتى تبدأ، فمنهم من ينتظر الحصول على مختبر أو دعم أو غيره، ويقضي حياته في الانتظار، عليك العزم من اللحظة، وإذا عزمت فتوكل على الله، لا تتعب نفسك كثيراً في الخطط المستقبلية، والخطط السنوية، فأنت وإن حضّرتها (وهو يستهلك الوقت الكثير) فلن تلتزم بها على الأرجح نظراً للظروف والمستجدات.

إذاً في البداية عليك العزم، ومن ثم المبادرة، إن كنت وحدك فليست مشكلة، وإن كان معك مشاركون فهو أفضل، لأن رأي الجماعة خير من رأي الفرد.

ما هي المبادرة؟ ممكن أن تكون فعالية صغيرة مستضافة في مكان ما، يمكن أن تكون اجتماع لبعض المتميزين بدعوات خاصة، ممكن أن تكون مدونة، أو موقع إلكتروني، وممكن حتى أن تكون فيديو تعليمي على يوتيوب، في النهاية ليس المهم عظم المبادرة الأولى، بل المهم أنك بادرت، وسيكون لها صدىً ولو ضئيل.

بعدها ومن خلال المبادرة الأولى ستتعرف على مجموعة جديدة من ذوي الاهتمام، ويمكنني القول حينها "هنيئاً أصبح لديك مجتمع".

بعد ذلك ستصبح الأمور أسهل وأسرع، فبوجود مجتمع، هناك أفكار، وهناك أحد الأفراد يعرف مكاناً يمكن أن يستضيفكم (ولو لفعاليّة)، وهناك من يعرف مطعماً ممكن أن يتكفل بالاستراحة (على الأقل بسعر مخفض)، وهناك غيرهما يعرف كذا وكذا، وهذه هي فكرة وفائدة المجتمع (وإن صغر)!

أنصحك أخي باستغلال مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك وتويتر وجوجل+ في نشر مبادرتك وعرض إنجازاتك، فلها من الصدى الشيء الكثير، وصدقني بعد عدة مبادرات وفعاليات (وإن لم يحضرها إلا القليل)، سيصبح اسم مجتمعك مشهوراً ومدعوماً.

لن أستبق الأحداث أكثر من ذلك، فعند وصولك لتلك المرحلة ستكون قادراً على تحديد الخطوة التالية بالتأكيد.


وبالتأكيد سنكون وغيرنا متواجدين لدعمكم والتعاون معكم في أي وقت.


بارك الله فيك ونفع بك الأمة.

2

panzer
panzerمنذ سنتين

جزاك الله خيرا اخي

1

Test User