MakerPot.com


90


30


0

الدليل الكامل لبداية التعلم الخطوة الثالثة عشر: الدارات المتكاملة

2017-04-18

تدعى الدارات المتكاملة أحيانا بالشرائح أو الشرائح الميكروية وهي عبارة عن رقائق من مادة نصف ناقلة يتموضع عليها الآلاف أو الملايين من المقاومات، المكثفات، والترانزستورات الصغيرة. كانت الدارات المتكاملة هي الحجر الأساس لصناعات الإلكترونيات الحديثة فهي القلب والعقل لمعظم الدارات. تعمل الدارة المتكاملة كمضخم، هزاز، مؤقت، عداد، ذاكرة حاسوب أو كمعالج صغري. تصنف الدارات المتكاملة إلى دارات رقمية وتمثيلية حسب التطبيق المصنوعة لأجله.

ان للدارات المتكاملة التمثيلية خرج مستمر متغير (افتراضيا يحوي عدد لانهائي من العينات) والذي يتعلق بمستوى اشارة الدخل. وكما يبين الاسم فإن اشارة الخرج هي اشارة مستمرة ترتبط مع الدخل بعلاقة خطية.

تستخدم الدارات المتكاملة التمثيلية كمضخمات audio-frequency و radio-frequency. وكمثال عام على ذلك مضخم العمليات هو دارة متكاملة تمثيلية تستخدم بكثرة في مشاريع الهواة.

الدارات المتكاملة الرقمية تعمل على عدد محدد من المستويات بدلا من مجال مستمر من مطال الاشارة. تستخدم هذه الدارات في الحواسيب، شبكات الحواسيب، المودمات، كاشف التردد. ان البنية الاساسية لهذه الدارات المتكاملة الرقمية هي البوابات المنطقية التي تعمل مع البيانات الثنائية التي هي اشارات تملك فقط حالتين مختلفتين هما الحالة المنخفضة (منطق 0) والحالة المرتفعة (منطق 1).

تغليف الدارات المتكاملة:

الغلاف هو ما يحيط بالدارة المتكاملة ويجعلها بشكل يسهل لنا التعامل معه ووصله. كل وصلة في شريحة الدارة توصل إلى طرف من أطراف الغلاف الخارجي باستخدام سلك صغير من الذهب. المنافذ هي نهايات الفضة التي تظهر من غلاف الدارة المتكاملة. وهذا ما يهمنا من الدارة المتكاملة لأننا سنستخدمها لوصلها مع بقية العناصر في الدارة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للتغليف ولكل منها أبعاد فريدة وعدد معين من المنافذ.

ترقيم المنافذ:

لكل منفذ من منافذ الدارة المتكاملة موقع فريد ووظيفة خاصة بها ايضا. لهذا لا بد من طريقة لمعرفة كل منفذ ماهي وظيفتها وموقعها. معظم الدارات المتكاملة تستخدم نتوء أو نقطة صغيرة لتدل أي منفذ هي الأولى.

نمط التغليف:

هناك نمطان اساسيان لتغليف الدارة وهما نمط يدعى through-hole واخر يدعى surface-mount. أغلفة النمط الأول تكون عادة أكبر وأسهل للاستخدام وهي مصممة لتوضع على أحد وجهي الدارة وتلحم على الوجه الآخر، بينما النمط الثاني يتدرج من الحجم الصغير إلى الصغير جدا وهي مصممة لتوضع وتلحم على نفس الوجه للدارة.

دارات متكاملة شائعة الاستعمال:

بوابات منطقية (7400 series), مؤقتات (555, 556), مسجلات ازاحة (74HC164, 74HC595), متحكمات صغرية (PIC16F877A, ATmega328P), معالجات صغرية (8086, 80386, MC68030), FPGAs, حساسات (LM35, 5843), RTC (DS3231, DS1307)

الخطوة الرابعة عشر:

المراجع:

  1. http://www.hobbyking.com
  2. https://www.sparkfun.com/
  3. https://learn.adafruit.com/
  4. https://en.wikipedia.org/
0


Test User