MakerPot.com


90


30


0

الدليل الكامل لبداية التعلم الخطوة الخامسة: نظام ألوان المقاومات

2017-04-18

نعلم أن هناك العديد من الأنواع المختلفة للمقاومات متوفرة في السوق ويمكن استخدامها في الدارات الكهربائية والالكترونية للتحكم بتدفق التيار أو للحصول على الجهد في أشكال مختلفة ولكن لتحقيق ذلك يجب على المقاومات أن تمتلك قيم معينة من المقاومة. تتوفر المقاومات بقيم مختلفة من أجزاء من الأوم وحتى ملايين الأوم.

تطبع قيمة المقاومة وسماحيتها ومعدل استطاعتها على جسم المقاومة كأعداد او أحرف عندما يكون حجم المقاومة كبير بما فيه الكفاية لنقرأ عنها ولكن في مقاومات صغيرة جدا كمقاومات الربع واط (1/4W) من نوع الكربون فإن مواصفاتها يجب أن تظهر بطريقة أخرى لأن طباعة الأرقام عليها ستكون صغيرة جدا وصعبة القراءة.

لذلك لتجاوز هذه المشكلة تستخدم المقاومات صغيرة الحجم نظام الألوان للدلالة على قيمة مقاومتها وسماحيتها وتدل أبعاد المقاومة عن استطاعتها.

تشكل حزم الألوان هذه نظام تعريف يدعى بنظام ألوان المقاومة، طور نظام معترف عليه دوليا وعالميا منذ زمن كطريقة بسيطة وسريعة لمعرفة قيمة المقاومة مهما كان نوعها أو حالتها. يتألف هذا النظام من حلقات من الألوان بترتيب معين حيث تمثل كل حلقة قيمة رقمية معينة من قيمة المقاومة. نقوم بقراءة نظام الألوان هذه من اليسار إلى اليمين دائما حيث تكون أكبر حلقة وهي حلقة السماحية على اليمين. ثم نقوم بمطابقة الحلقة اللونية الأولى مع مقابلها من الأرقام باستخدام الجدول وهذا يمثل الخانة الأولى من قيمة المقاومة ثم نعيد الكرة بمطابقة الحلقة اللونية الثانية مع الرقم المقابل لها وهكذا. ثم يتم قراءة الأرقام من النظام اللوني من اليسار إلى اليمين لنحصل على الرقم.

يوضح الشكل التالي ما سبق:

اضف وصف الصورة هنا

نصائح لقراءة نظام الألوان للمقاومات:

يمكن أن لا يكون اتجاه القراءة واضح دائما وذلك بسبب التباعد الزائد بين الحلقة الثالثة والرابعة في بعض الاحيان. عادة ما تكون الحلقة الأولى هي الأقرب لأحد طرفي المقاومة. تكون الحلقات الفضية أو الذهبية (السماحية) دائما الحلقة الأخيرة. من الجيد أيضا تفقد بيانات وارشادات المصنع للتأكد من الاستخدام الصحيح لنظام الألوان والأفضل من ذلك هو قياس قيم المقاومات باستخدام المقياس للمقاومة multi-meter حيث يمكن في بعض الأحيان أن تكون هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة قيمة المقاومة ففي بعض الأحيان تكون الالوان ممحية.

المقاومات السطحية:

المقاومات السطحية أو المعروفة أيضا بمقاومات SMD هي مقاومات صغيرة جدا مستطيلة الشكل مصممة لتلحم بشكل مباشر على سطح الدارة. تمتلك هذه المقاومات في العادة هيكل من السيراميك يتم ترسيب طبقة ثخينة فوقه من أوكسيد المعدن المقاوم. يتم التحكم بقيمة المقاومة بزيادة ثخانة وطول أو نوع المادة المرسبة لنحصل على مقاومات ذات سماحيات عالية تصل حتى 0.1%. تمتلك هذه المقاومات نهايتين معدنيتين أو غطاء على نهايتيها والذي يسمح للمستخدم بلحامها بشكل مباشر على الدارة المطبوعة. تطبع قيمة هذه المقاومات على سطحها باستخدام 3 او 4 خانات حيث تمثل أول خانتين الرقمين الأولين من قيمة المقاومة بينما تمثل الخانة الثالثة معامل الضرب او إما أن يمثل ×1,×10,×100 الخ.

مثال:

“103” = 10 × 1,000 ohms = 10 kiloΩ´s

“392” = 39 × 100 ohms = 3.9 kiloΩ´s

“563” = 56 × 1,000 ohms = 56 kiloΩ´s

“105” = 10 × 100,000 ohms = 1 MegaΩ

تكتب قيمة المقاومات السطحية ذات القيم دون 100Ω عادة كالتالي "390"، "470"، "560" حيث يمثل الصفر الأخير القيمة 10^0 والذي تساوي القيمة 1. مثال: “390”=39×1Ω=39Ω=39RΩ و “470”=47×1Ω=47Ω=47RΩ يدل الحرف R على مكان الفاصلة العشرية فمثلا 4R7=4.7Ω. المقاومات السطحية التي تحمل الأرقام “000” او “0000” هي مقاومات صفرية أو بكلام اخر هي عبارة عن وصلة قصر.

0


Test User