MakerPot.com


90


30


0

الدليل الكامل لبداية التعلم الخطوة العاشرة: الثنائيات الباعثة للضوء LED

2017-04-18

الثنائيات الباعثة للضوء والتي تدعى اختصارا بالليد LED هي أبطال حقيقية في عالم الالكترونيات لأنها تقوم بعشرات الوظائف المختلفة وتوجد في جميع أصناف الأجهزة. من بعض هذه الأجهزة تشكل عددا من الخانات الرقمية وترسل اشارات من جهاز التحكم بالتلفاز وتضيء الساعات وتخبرك أيضا فيما إذا كان الجهاز يعمل أم لا عندما تضيء. عند جمعها مع بعضها البعض يمكن أن نشكل شكل من أشكال الصورة على شاشة تلفاز ضخمة أو نضيء اشارة مرور.

تعتبر الثنائيات الباعثة للضوء بشكل أساسي مصابيح صغيرة يمكن أن تتسع في أي مكان ضمن الدارة الكهربائية ولكن على عكس مصابيح الإنارة فإنها لا تحوي على سلك يمكن أي يحترق ولا ترتفع درجة حرارتها كثيرا. تقوم هذه الثنائيات بالإشعاع فقط عن طريق حركة الالكترونات في المادة النصف ناقلة وزمن حياتها طويل. إن زمن عمل هذه الثنائيات يتفوق بأشواط (الاف الساعات) على المصابيح العادية التي تعمل لوقت قصير. أصبحت المدافع الإلكترونية في الأجهزة التلفزيونية تستبدل يهذه الثنائيات الصغيرة لنحصل على التلفاز عالي الدقة ذو الثخانة القليلة.

تستعمل الثنائيات الباعثة للضوء لأمرين أساسين وهما الاضاءة والاشارة إلى أمور معينة. تعني الإضاءة اسقاط الضوء على شيء ما مثل الضوء الكاشف أو مصابيح الرأس. الإشارة تعني الدلالة على حدث معين مثل مصابيح الفرامل للسيارة. هناك نوعان لهذه الثنائيات نوع يستعمل للإشارة إلى شيء معين كما أسلفنا ويدعى Diffused LED والنوع الآخر الذي يستخدم للإنارة ويدعى Clear LED. النوع الأول نستطيع رؤيته من جميع الزوايا وهو غير مزعج أما النوع الثاني فقوي وذو اضاءة موجهة إلى الأمام فلا يمكن رؤيته من الجوانب.

تصميم دارة الليد: الليدات هي عبارة عن ثنائيات يتم تشغيلها بالتيار أكثر منه بالجهد فببساطة عندما يغذى الليدات بتيار أمامي كاف سوف يبدأ بإشعاع الضوء عند هذا التيار الأصغري. يحتاج الليد ذو اللون الاحمر العادي إلى تيار بين 10-20mA ليعطي سطوع جيدا وأي زيادة عن هذه القيمة لن تفيد بل إن الليد سوف يتضرر في حال تجاوز التيار الحدود اللازمة له.

لا نستطيع تطبيق الجهد بشكل مباشر على الليدات لأنها تعتبر أجهزة تيار وفي حال تم ذلك فإن الليد سوف يعطل على الفور بسبب كمية التيار الكبيرة التي تمر عبره. لذلك يجب تقليل التيار والطريقة الأفضل والأسهل لذلك هي باستخدام المقاومة. سوف تقلل المقاومة من التيار والجهد الهابط على الليد إلى مستوى يمكن العمل عنده دون الإضرار به.

إذا كيف نعلم ما هي قيمة المقاومة التي يجب علينا استخدامها؟

علينا استخدام قانون أوم V=I.R حيث I هو التيار.

قم بحساب مقاومة الليد باستخدام المعادلة هذه:

الليد مقاومة قيمة R=(جهد التغذية-جهد الليد)/الليد تيار

في مثالنا لنعتبر أننا نستخدم بطارية 9V وبالتالي يكون جهد التغذية هو 9V. إن جهد الليد الأحمر هو 2V وتياره 20mA (هذه القيم القياسية في حال لم يوفر المصنع أي معلومات) في حال لم تكن قيمة المقاومة متوفرة فعليك باختيار أقرب قيمة متوفرة بشرط أن تكون أكبر. وفي حال أردت زيادة زمن حياة البطارية فعليك باختيار قيمة مقاومة أكبر لتقليل التيار. تقليل التيار سينتج عنه اضاءة أخفت لليد. من أجل تيار لليد 15mA تكون R=(9-2.0)/15mA=466ohm وبالتالي تختار المقاومة القياسية الأكبر أي 470ohm.

اضف وصف الصورة هنا

0


Test User