MakerPot.com


90


30


0

الدليل الكامل لمبتدئي التعلم الخطوة الأولى: الجهد، التيار، المقاومة

2017-04-18

كل بداية جديدة تكون صعبة ولكن إن امتلكت الإرادة والتصميم سوف تكلل بدايتك بالنجاح. معظم الطلاب وخصوصا طلاب الهندسة يريدون بناء أو صنع شيء جديد. إن الخبرة العلمية التي تكتسب من صنع الأشياء تجعل عملية التعلم أفضل وتساعدنا في فهم واقع الأشياء. وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر إلا أن معظم الطلاب لا يمتلكون توجها محددا ولا يعلمون من أين يبدأون. أعتقد أن هذا المحتوى التعليمي سوف يساعد التقنيين المبتدئين والهواة ليبدأوا بأي مشروع.

اضف وصف الصورة هنا

هذه العناوين هي أساسيات في عالم الإلكترونيات وأعلم أنكم تعلمونها مسبقا ولكن دعونا نقم بمراجعة لها. كل مادة تتكون من ذرات والذرة تتكون من ثلاث أنواع من الجزيئات. أحد هذه الجزيئات هو الإلكترون وهو مشحون بشحنة سالبة. الشحنة هي خاصية يتمتع بها الالكترون والبروتون. البروتونات ذات شحنة موجبة. تدعى شحنة الإلكترون بالشحنة الوحيدة أي هو واحدة الشحنة، يوجد في المادة الناقلة (الفضة، النحاس، الذهب، الألمنيوم... الخ) العديد من الالكترونات الحرة والتي تتحرك بشكل عشوائي. الجهد هو القوة التي تجعل الالكترونات تتحرك وتتدفق باتجاه معين. عندما يطبق الجهد على ناقل ما تبدأ الالكترونات بالتحرك باتجاه ثابت ويدعى تدفق الالكترونات هذا في اتجاه معين بالتيار. تواجه الالكترونات أثناء حركتها ضمن الناقل بعض الاحتكاك. يدعى هذا الاحتكاك بالمقاومة. تعارض المقاومة حركة الالكترونات الحرة لذلك نستطيع القول أن المقاومة تعيق مرور التيار.

الجهد: هو القوة التي تجبر الالكترونات أن تتدفق باتجاه محدد ضمن الناقل. واحدة الجهد هي الفولت ويرمز للجهد ب V. البطارية منبع جيد للجهد.

إن الجهود 3V, 3.3V, 3.7V, 5V هي الجهود الأكثر استخداما في الأجهزة والدارات الالكترونية.

التيار: هو تدفق الالكترونات ضمن اتجاه محدد. بشكل أدق التيار هو معدل التغير في عدد الالكترونات ضمن اتجاه محدد. واحدة التيار هي الأمبير ويرمز للتيار ب I. يكون التيار المستخدم في الدارات الالكترونية من مرتبة الميلي أمبير( 1 أمبير= 1000 ميلي أمبير). على سبيل المثال فإن التيار المثالي لليد LED (ديود باعث للضوء) هو 20 ميلي أمبير.

الجهد هو المسبب والتيار هو النتيجة.

المقاومة: هي الإعاقة لتدفق الشحنة أو الالكترون. واحدة المقاومة هي الأوم ويرمز لها Ω.

يوجد علاقة مهمة بين هذه الكميات الثلاث الجهد، التيار و المقاومة:

V=I.R or I=V/R or R=V/I

تدعى هذه العلاقة بقانون أوم. يستخدم مقياس الجهد ومقياس التيار ومقياس المقاومة لقياس الجهد، التيار والمقاومة على الترتيب.

0


Test User