المرحل Relay

2013-07-28

**** أنتبه : هذه المقال تحتوي على تجارب تتطلب توصيل تيار متردد AC 220V هذا التيار خطير و يجب التعامل معاه بحذر شديد لا تقم بالتوصيل ما لم تكن على دراية كاملة بما تفعل او اطلب مساعدة من شخص له خبرة في هذا المجال . ****

في التطبيقات العملية قد نود أن نتحكم بأحمال ذات قدرات علية High Power باستخدام المتحكم الأصغري Microcontroller , فمثلاً نود أن نتحكم بأنارة مصباح يعمل على تيار متردد AC او تشغيل محركات كهربائية حثية مثل مضخات المياه , او حتى نجده شائعاً في السيارات إذ أن المرحل Relay هو المسؤول عن توصيل التيار و فصله عن الأحمال المختلفة في السيارة .

اضف وصف الصورة هنا

مهما كان هذا الحمل العالي يمكن توصيله إلى المرحل , فالمرحل يعمل كعنصر وصل \فصل On-off switch حيث يقوم بتوصيل التيار الكهربائي للأحمال Loads او يقوم بفصلها .

المرحل Relay شكله كما في الصورة , و تركيبه الداخلي يكون عبارة عن ملف Coil و عند مرور التيار الكهربائي خلاله يقوم بعمل حث كهرومغناطيسي للطرف الأخر من المرحل Relay الذي يحتوي على مؤشر موصل للتيار Pivot اما ان يوصل الطرف الأول أو الطرف الثاني للحمل .

اضف وصف الصورة هنا

من الآن سأتحدث حصراً عن هذا الموديول Relay 2channal Module حيث أنه يتميز عن الأنواع العادية بتصميمه المخصص للمتحكمات الأصغرية MCU او الدقيقة MPU بحيث يحتوي على دوائر الحماية من دايودات و ديودات زينر و ترانزستورات لحفظ مداخل المتحكم الأصغري Microcontroller من التلف .

التوصيل :

اضف وصف الصورة هنا

مبدأ العمل :

كل ما هنالك في هذا الموديول من المرحلات Relay Module هو أن هناك طرفين نربطهما مع الأردوينو و الطرف الآخر نربطه بالحمل ذو القدرة العالية High Powe load .

لطرف الحمل ذو القدرة العالية High Powe load ثلاثة اطراف :

1) المدخل الرئيسي المشترك Common .

2) (NO (Normally Open الذي يعني ان هذا المدخل في الوضع الطبيعي يكون غير موصول مع المدخل الرئيسي Common و يشكل دارة مفتوحة .

3) (NC (Normally Close الذي يعني أن هذا المدخل يكون في الوضع الطبيعي موصول مباشرة مع المدخل الرئيسي و يشكل دارة مغلقة في الوضع الطبيعي .

أنتبه : هذه المقال تحتوي على تجارب تتطلب توصيل تيار متردد AC 220V هذا التيار خطير و يجب التعامل معاه بحذر شديد لا تقم بالتوصيل ما لم تكن على دراية كاملة بما تفعل او اطلب مساعدة من شخص له خبرة في هذا المجال .

اضف وصف الصورة هنا

عندما تريد توصيل الحمل ذو القدرة العالية " مثلاً لمبة مصباح 100 واط " وصل كما في الصورة :

اضف وصف الصورة هنا

البرمجة :

يمكنكم الأطلاع على الكودات و تحميلها من مدونتي جينوترونكس

4


Test User