تعريف كلمة روبوت (Robot)؟

2013-06-06

كلمة روبوت ظهرت للمرة الأولى في مسرحية "Rossum's Universal Robots" من قبل الكاتب التشيكي كاريل كابيك (Karel Čapek) في عام 1920، لوصف كيان علمي مصطنع والذي لعب دورا في مسرحيته. كلمة "روبوت" اشتقت من الكلمة التشيكية "robota"، التي تعني "العبودية" أو "الإجبار على العمل".

.

تعريف كلمة روبوت:

في الحقيقة، لا يوجد تعريف واحد يرضي الجميع لكلمة "روبوت"، والكثير من الناس لديهم تعريفاتهم الخاصة بهم. على سبيل المثال جوزيف إنجلبيرج، وهو رائد في مجال الروبوتات الصناعية، قال مرة: "لا يمكنني تعريف الروبوت، لكنني أعرفه عندما أرى واحدا".

أليكس كوزنتسوف، Robot Investments، يعرف الروبوت عى أنه "مساعد الإنسان اليقظ ودائما على استعداد للمساعدة".

بينما يعرف أندرو سوانسون، معهد KISS، الروبوت بأنه "آلة ذاتية الحكم (حيوان) لديها دماغ إلكتروني ومحولات طاقة للأعصاب وكاميرا للعيون. لسوء الحظ، بعض الروبوتات تم بناؤها عمياء ومن دون بعض الحواس الأساسية".

كامب بيفي، Homebrewed Robots، يقول: "الروبوت هو آلة يتم التحكم بها باستخدام الكمبيوتر مع كل من المدخلات والمخرجات".

إريك فليمينغ، Segway LLS، يعرف الروبوت بأنه "جهاز بدون طيار (يقصد ذاتي التحكم أو يتحكم به عن بعد) ينفذ عمليات مملة وقذرة وخطيرة".

وقال غاري تومسون، Sun Microsystems، عندما سئل عن الروبوت: "إنه سؤال صعب جدا. برأيي، الروبوت هو مصطلح عام وشامل مماثل لكلمة 'حيوان'. مثل الحيوان، فهو يصف فئة من الأجهزة لها خصائص ذات صلة، في حالة الربوت: 1. الكهروميكانيكية؛ 2. بعض طرق التنقل (التحكم الذاتي)؛ 3. بعض الطرق للتفاعل مع البيئة المادية؛ 4. ومجموعة من الخصائص الأخرى".

معهد الروبوت الأمريكي (Robot Institute of America)، عام 1979، عرف الروبوت على أنه "آلة قابلة للبرمجة، مناورة ومتعددة المهام، مصممة لنقل المواد وقطع الغيار والأدوات والأجهزة المتخصصة من خلال مجموعة حركات مبرمجة لأداء مجموعة متنوعة من المهام."


على جميع الأحوال، العديد من التعريفات جافة وغير عامة، فما رأيكم أنتم؟ ما هو تعريف كلمة روبوت؟

2


بلال العفوري
بلال العفوريمنذ 4 سنوات

يمكن تعريفه كنظام قابل للبرمجة او نظام مبرمج مسبقا يؤدي مهام معينة

2

مؤيد السعدي
مؤيد السعديمنذ 4 سنوات

لكن نضيف إلى ما قلته أخي بلال القدرة على القيام بحركات ميكانيكية (حتى نميزه عن chat bot مثلا) والتفاعل مع البيئة المحيطة من خلال عدد من المجسات

3

كفاح عيسى
كفاح عيسىمنذ 4 سنوات

اسمحوا لي أن أسأل عن تعريب الكلمة ... ما رأيكم ب "آلي" - "آلية" ؟ ... أي آلة لها القدرة على القيام بأعمال لوحدها (من تلقاء نفسها). وتُجمع على "الآليون" أو "الآليات". وبهذا و لأن لها القدرة على القيام لوحدها عاملناها معاملة العاقل. فالسيارة آلة ولكنها ليست آلية.

وإذا تشبهت هذه الآلة بشئ فيمكننا إضافة وجه الشبه : ذراع آلية، إنسان آلي، كلب آلي.

أما Chat Bot فيمكن ترجتمه على أنه آلي الدردشة. رغم أنه برمجية إلا أن التعريف البسيط ينطبق عليه ... لأن له القدرة على القيام بأعمال لوحده.

5

بلال العفوري
بلال العفوريمنذ 4 سنوات

رأيكم في مكانه , اضافة الميكانيك تعطي معنى اوضح لتعريف الروبوت او الآلي او "انسالة" من انسان وآلة حسب تعريف ويكيبيديا

اقترح التعريف التالي: نظام قابل للبرمجة او نظام مبرمج مسبقا يؤدي مهام معينة ويحتوي على نظام ميكانيكي ,

1

محمد ابو السمن
محمد ابو السمنمنذ 3 سنوات

معلومات رائععة شباب ,, بارك الله فيكم ,

1

Test User