حساس الأشعة تحت الحمراء الإنعكاسية tcrt5000 وتطبيقاته

2014-06-20

الحساس tcrt5000 الصغير هو من أبسط وأرخص الحساسات فهو قطعتين صغيرتين داخل صندوق بلاستيكي أسود أو فاصل بيني. وهما ثنائي ضوئي LED يعطي أشعة تحت حمراء والقطعة الأخرى تزداد موصليتها للتيار السالب كلما زادت كمية الأشعة تحت الحمراء المنعكسة.

حساس tcrt5000

يتم تمييز قطبية الأطراف (الموجب من السالب) من خلال شكل الصندوق الخارجي حيث أن الطرف الذي فيه المرسل (لونه أزرق) له حواف غير قائمة. عند توصيل المرسل بمصدر طاقة باستعمال مقاومة صغير (حتى لا يحترق) لن تراه يضيء لكن انظر له من خلال كاميرا جوالك ستراه يضيئ.

طريقة التوصيل

المستقبل يعمل وكأنه ترانزيستور NPN حيث تعطي الأشعة تيار موجب يفتح الدارة كي يمر التيار السالب فيها ولأن أردوينو لا يقيس التيار السالب نصله مع مقاومة رفع (أنا استعملت 1 كيلو أوم) فإن لم يكن هناك تيار سالب تقيس دالة AnalogRead في أردوينو قيمة عالية قريبة من الحد الأقصى وهو 1023 (في حالتي كانت أعلى قيمة هي 1020) لكن عندما تنكس بعض الأشعر تحت الحمراء عن جسم قريب فإن التيار السالب يخفض من القيمة (عندما يكون هناك جسم قريب جدا حصلت على 700). وبهذا تقيس إذا كان هناك عائق قريب أم لا.

يمكن الاستعاضة عن مقاومة الرفع بترانزيستور PNP ونغذي قادتع بمخرجات الحساس مما يؤدي إلى سريان التيار الموجب عبر مجمع الترانزيستور إلى سن أردوينو التناظري ومنه نقيس المقدار من 0 إلى 1023 بطريقة أدق لكن لا داع فكل ما نريده هو أن نعرف هل هناك عائق أم لا.

هناك العديد من التطبيقات لهذا الحساس منها تتبع الخط أو تفادي العوائق وتفادي السقوط (حافة الطاولة)

روبوط متفادي للعوائق

2


Test User