MakerPot.com


90


30


0

دليل المحركات الكامل للروبوتات الخطوة الأولى: أنواع المحرك

2017-04-19

مقدمة

الروبوت هو جهاز الكتروميكانيكي قادر على التفاعل بطريقة ما مع محيطه واتخاذ قرارات ذاتية أو أفعال بغرض إنهاء مهمة محددة.

طور المختصون بالروبوتات أجهزة ميكانيكية اصطناعية يمكنها أن تتحرك بنفسها، هذه الحركة تُخطط وتستشعر وتشغّل الأشياء وتتحكم بها، وسلوك هذه الحركة تقودها البرمجة.

ويعني هذا التعريف أن الجهاز لا يطلق عليه اسم ( روبوت ) إلا إن احتوى على ميكانيزم mechanism متحرك تقوده عناصر الاستشعار والتخطيط والتشغيل والتحكم.

المحركات والمشغلات الميكانيكية هي أجهزة تجعل الروبوت قادرا على الحركة، هذه الأجهزة تحول الطاقة الكهربائية إلى حركة فيزيائية ومعظم المشغلات الميكانيكية تقوم بإنتاج حركة دورانية أو خطية.

وفي هذه الخطوات التي سنقدمها سنشرح أكثر أنواع المحركات والمشغلات الميكانيكية شيوعا، وأساسياتها وكيف يمكن التحكم بها.

الخطوة الأولى: أنواع المحرك.

بالتأكيد معظمنا يعلم أن المحركات الكهربائية تُستعمل لتشغيل شيء ما في الروبوت خاصتك، العجلات، الأذرع، الساق، المسارات، الأصابع، أدوات الاستشعار، الكاميرا أو الأنظمة الدفاعية، هناك عشرات الأنواع من المحركات الكهربائية لكننا سنستعرض هنا أكثرها شيوعا واستعمالا عند هواة مجال الروبوتات. وتصنف المحركات كالآتي:

محركات التيار المتناوب AC

  • محرك تيار المستمرDC مسنن.
  • محرك تيار مستمرDC غير مسنن.
  • محرك تيار مستمرDC تعشيق.
  • محرك سيرفو.
  • محرك خطوةStepper .
  • محرك خطي تيار مستمرDC .

بالنسبة لمحركات التيار المتناوب AC (التيار المتناوب) فهي نادرة الاستخدام في الروبوتات المتحركة لأن معظم الروبوتات تُغذّى بالتيار المستمر (DC) الآتي من البطاريات، وأيضا وبما أن المكونات الإلكترونية تستعمل التيار المستمر فمن المناسب أن تستعمل نفس نوع الطاقة التي تستعملها المحركات. بينما تُستعمل محركات التيار المتناوب AC غالبا في المجالات الصناعية حين تتطلب شدة تيار عالية أو حيث تكون المحركات موصولة مباشرة بمقابس الكهرباء على الجدران لهذا لن نقوم بشرح محركات التيار المتناوبAC هنا.

0


Test User