MakerPot.com


90


30


0

دليل المحركات الكامل للروبوتات الخطوة الثالثة: محركات DC المسننة

2017-04-19

محركاتDC المسننة هي التي تستعمل مسننين للتحكم بالتيار من المصدر إلى المحرك، ويوجد العديد من الأنواع لهذا المحرك، لكن محركDC المغناطيسي الدائم (PMDC) هو الأكثر استعمالا في مجال الروبوتات وتستعمل هذه المحركات بشكل واسع في تطبيقات عديدة بدءا من الألعاب وانتهاءً بمفتاح تعديل كرسي السيارة. ومحركاتDC المسننة (BDC) ليست غالية الثمن، كما أنّها سهلة التحكم بها، ومتوفرة بكافة الأحجام والأشكال.

ويتكون محرك DC المسنن من ست مكونات مختلفة: المحور، الهيكل/ الأداة الدوارة armature/rotor، العاكس، الجزء الثابت، ومغانط، والمسننات، ويحتوي المحرك على مغناطيسين يتقابلان ويتجه كل منهما للآخر، يلتف حولهما ملفين من الأسلاك، يقعان معا وسط محركDC المسنن، بالقرب من الأداة الدوارة.

الوشيعتان (الملفين) تتموضعان كي تواجهان المغانط، مما يسبب مرور الكهرباء إليهما، ويولد مجالا مغناطيسيا، والذي يدفع الوشيعتين بعيدا عن المغانط التي تواجهها، مما يجعل الأداة الدوارة تتحرك. ويملك محركDC المسنن طرفين، وعندما يطبق الجهد عبرهما، ينتج سرعة مناسبة إلى سِن محرك DC المسنن، ويتكون محرك DC المسنن من جزأين: الجزء الثابت والذي يحتوي على الهيكل، المغانط (جمع مغناطيس) الدائمة والفُرَش ( الأسنان ) والجزء المتحرك والتي تحتوي على مسنن الخرج، اللفات والعاكس.

أما الجزء الثابت من محركDC المسنن فهو ثابت وساكن بينما الأداة الدوارة تدور بالنسبة إلى الجزء الثابت، يولد الجزء الثابت مجالا مغناطيسيا ساكنا يحيط بالأداة الدوارة. وتسمى الأداة الدوارة أيضاً بعضو التوليد armature وهي مصنوعة من لفيفة أو أكثر، وعندما تُغذى هذه اللفائف بالطاقة تولد مجالا مغناطيسيا فتنجذب الأقطاب المغناطيسية ضمن مجال الأداة الدوارة إلى الأقطاب المعاكسة التي يولدها الجزء الثابت وهذا ما يسبب الدوران. وبينما يعمل المحرك تبقى هذه اللفات تغذى بالطاقة بشكل ثابت بشكل متعاقب لئلا تتجاوز الأقطاب المغناطيسية المولدة من قبل الأداة الدوارة الأقطاب التي يولدها الجزء الثابت. وهذا التبادل في المجال في لفائف الأداة الدوارة يسمى التحويل commutation.

وعكس أنواع المحركات الكهربائية الأخرى ( مثل محرك DC غير المسنن، ومحركاتAC ) فإن محركات BDC لا تتطلب متحكما لتبديل التيار في لفات المحرك، وبدل ذلك يتم تحويل اللفات في محرك BDC بطريقة ميكانيكية، فهناك جزء نحاسي مفصص يسمى العاكس يوجد على محور المحرك ويقوم بهذه المهمة. بينما يعمل المحرك تتصل شريحة السن الكربونية فوق العاكس مع قطع مختلفة من العاكس، وهذه القطعة متصلة بلفيفة مختلفة من الأداة الدوارة، وهكذا يتولد مجال مغناطيسي ديناميكي داخل المحرك عندما يطبق الجهد عبر أسنان المحرك ومن المهم فعلا أن نلاحظ أن الأسنان والعاكس هي أجزاء المحرك الأكثر عرضة للاحتكاك لأنهما ينزلقان خلف بعضهما البعض.

تطبيقات المحرك:

  • الألعاب.
  • ماكينات سيرفو RC
  • محركات التعشيق.

المميزات :

  • ثمنها مناسب ورخيص.
  • وزنها خفيف
  • كفاءة جيدة في العمل
  • تقدم خيارا جيد لعزم دوران بطيء السرعة ( شدة تيار منخفضة )

العيوب :

إضافة إلى الصخب المسموع من مسننات العاكس، هذه المحركات تخلق الكثير من التشويش الكهربائي والإلكتروني، الذي يمكن أن يجد طريقه عائدا إلى الدارات الكهربائية الأخرى مسببا بها بعض المشاكل.

و لأجل اطلاع أكثر على محركات DC المسننة: إليكم هذا الرابط: https://www.sparkfun.com/categories/247 يوجد العديد من محركات ال DC من خلال هذا الرابط http://makerpot.com/robotics/motors/gearmotor.html

0


Test User