MakerPot.com


90


30


0

دليل المحركات الكامل للروبوتات الخطوة الثانية: متحكم المحرك

2017-04-19

متحكم المحرك هو جهاز الكتروني يساعد المايكرو كونترولر ( المتحكم الصغري) على التحكم بالمحرك، فمتحكم المحرك يعمل كجهاز وسيط بين المتحكم الصغري ( المايكرو كونترولر)، أو مولد الطاقة أو البطاريات والمحركات.

وعلى الرغم من أن المتحكم الصغري المايكرو كونترولر (دماغ الروبوت) يقرر سرعة واتجاه حركة المحركات، إلا أنّه لا يمكن أن يتحكم بها مباشرة بسبب طاقته المحدودة جدا على خرجه (كالتيار أو الجهد)، بينما يمكن لمتحكم المحرك أن يوفر التيار بالشدة المطلوبة لكنه لا يمكن أن يقرر كيف ينبغي على المحرك أن يعمل.

لذلك فالمايكرو كونترولر ومتحكم المحرك يجب أن يعملا معا كي يعمل المحرك بشكل سليم وكامل، فالمايكرو كونترولر يوجه متحكم المحرك بخصوص كيفية امداد المحركات بالطاقة عبر طريقة اتصال قياسية بسيطة مثل UART أوPWM ، وأيضا يمكن لبعض متحكمات المحركات أن تُوجه يدويا عن طريق فولت تناظري analogue voltage ( والذي يولد عادة عبر مقياس الجهد الانزلاقي potentiometer ).

إنّ حجم ووزن متحكمات المحركات يمكن أن يكون متنوعا بشكل كبير، فمن جهاز أصغر من رأس اصبعك يستعمل للتحكم بروبوت ميني سومو mini sumo، وحتى متحكم كبير الحجم يزن عدة كيلوغرامات، ويتناسب حجم متحكم المحرك عادة مع شدة التيار القصوى التي يمكن أن يوفرها. فكلما كانت الشدة أعلى كان الحجم أكبر.

وبما أن هناك عدة أنواع من المحركات فهناك عدة أنواع من المتحكمات (فالأنواع المختلفة للمحركات تتطلب أنواعا مختلفة من المتحكمات):

  • متحكم محرك DC مسنن: يستعمل مع محركات من نوع DC مسنن، محركات التعشيق والمحركات الخطية.
  • متحكم محرك DC غير مسنن: يستعمل مع محركاتDC غير المسننة.
  • متحكم محرك السيرفو: يستعمل لمحركات السيرفو servo الخاصة بالهواة.
  • متحكم محرك خطوي Stepper: يستعمل لمحركات الخطوة أحادية أو ثنائية القطبية حسب نوعها.
0


Test User