ما هي الاردوينو ؟

2013-06-18

ما هي الاردوينو ؟


اردوينو اونو

"اردوينو اونو"


"الأردوينو هو أداة لصنع أجهزة كمبيوتر يمكنها الاحساس والسيطرة أكثر في العالم المادي من الحواسيب التقليدية"

الاردوينو وسيلة سهلة ورائعة للغاية لاضافة المرح الى عالم الالكترونيات وجعله اكثر متعة , وتفاعلية.

الاردوينو هي أنموذج الكتروني مفتوح المصدر مبنى على منصة مرنة وأجهزة وربرمجيات سهلة الاستعمال. و هي مخصصة للفنانين والمصممين والهواة والمهندسين والتقنيين والباحثين ، أو اي شخص مهتم في إنشاء مشاريع الكترونية تفاعلية . والاردوينو تمكنك من عمل مشاريع الكترونية بسهولة دون الحاجة لأن تكون مهندس او خبير الكترونيات وبتكلفة قليلة.

لوحة الاردوينو تتكون من معالج دقيق من شركة اتمل (Atmel Microtroller) مثبت على لوحة الكترونية مطبوعة و منفذ USB، و منفذ ل مزود الطاقة، و مخارج(pins) و مجموعة من الباعثات الضوئية (LEDs) وبعض المكونات الالكترونية الاخرى المساعدة .

يوجد موديلات كثيرة للاردوينو، تختلف بسعرها وحجمها ونوع الوصلات والذاكرة ونوع المعالج و آخرها (وقت كتابة هذا المقال) "اردوينو دوي" التي تعمل بمعالج ARM 32bit،

لتشغيل الاردوينو نحتاج الى جهاز كمبيوتر لتشغيل بيئة تطوير اردوينو Arduino IDE، ان الاحرف IDE تعني بيئة التطوير المتكاملة. وهو عبارة عن معالج نصوص ويستطيع رفع شيفرة المصدر ( السكتش) الى لوحة الاردوينو. هذه السكتشات عبارة عن برامج يتم كتابتها بلغة "اردوينو سي" وهي شبيهه بلغة السي (C) الى حد كبير.

...لنجمع افكارنا، الاردوينو عبارة عن متحكم دقيق يمكن ان نطلق عليه عقل الكتروني يحتوي على مجموعة من المدخلات والمخرجات، ويمكنك عمل برنامج لمعالجة المدخلات والاستجابة وإعطاء اوامر للمخرجات ، فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء إنذار لدرجة الحرارة - عندما تكون درجة الحرارة في غرفتك مرتفعة، يصدر الاردونو صوت تنبيه , وكذلك يمكنك صناعة وبرمجة روبوت متكامل يقوم بوظائف معقدة او اي نظام تحكم الكتروني

وحدات الإدخال يمكن أن تكون: الأزرار والمفاتيح، أجهزة استشعار الحركة، أجهزة استشعار درجة الحرارة، أجهزة استشعار الضوء، أجهزة استشعار الغاز، أومستقبل بيانات لاسلكي. ويمكن ان تكون المخرجات على شكل: أضواء، وأصوات، والمحركات، والمضخات، شاشات عرض، وما إلى ذلك..

لجعل الامور أسهل، يمكنك شراء درع اردوينو ( Arduino Shield ) . فيها واجهة توضع على رأس الاردوينو. والوجه الاخر فيه دوائر الكترونية يمكنك من التفاعل معها. على سبيل المثال، درع الاسلكي (GSM Shiled) أو درع الإيثرنت (Ethernet Shied)، او درع التحكم للتحكم في الألعاب أو للسيطرة على الروبوت، أو شاشات الكريستال السائل , قائمة غير منتهية من الدروع يمكن رؤية المزيد منها من هنا.

درع  جي اس ام  (GSM Shied)

درع جي اس ام (هاتف خلوي)(GSM Shied)


لتعلم كل هذا الامور نحتاج الى الوقت، وسنتمكن باذن الله من التعامل مع كل هذه الاجهزة . سنحتاج الى 3 أشياء رئيسة.

  1. كمبيوتر شخصي يعمل بنظام التشغيل لينكس، اوماك أو ويندوز مع منفذ USB، و قادر على الوصول إلى شبكة الإنترنت .

  2. سلك USB الذي يتطابق مع المقبس الخاص على اللوحة (يمكنك ان تستعمل كيبل الطابعة USB A/B).

  3. لوحة اردوينو (ننصح بإستخدام ارديونو اونو Arduino Uno r3 ) ,اذا كنت في الاردن او السعودية يمكنك زيارة موقع eshtre.com يقدم الموقع خدمة التوصيل لجميع البلدان العربية او يمكنك زيارة الرابط التالي لمعرفة الموزعين المعتمدين في بلدك .


تحميل اول شيفرة مصدرية :

  1. قم بتثبيت بيئة تطوير الاردوينو من هنا، .

  2. قم بتشغيل بيئة التطوير ومن ثم افتح مثال لشيفرة مصدرية من القائمة الرئيسية : ملفFile -> امثلةExamples -> اساسيBasic -> وميض Blink

  3. قم بتغيير القيمة داخل الوظيفة Delay - القيمة معبر عنها بأجزاء من الثانية - 1000 = ثانية واحدة

  4. ومن ثم قم برفعه وذلك بالضغط على زر تحميل upload


هل قمت برفع المثال Blink ؟، شاهد تغير تردد وميض الباعث الضوئي بجانب المخرج رقم 13 ,اذن انت جاهز لنبدأ .

*قد تواجه بعض المشاكل في اول مرة لا تتردد بالسؤال في التعليقات بالأسفل

3


مؤيد السعدي
مؤيد السعديمنذ 4 سنوات

شكرا لك على المقال.

أستطيع أن أقول أن اردوينو هو منصة platform أكثر من أي شيء آخر. فكما تفضلت هناك أردوينو مبني على ARM والأكثر شيوعا على AVR وهناك من استعمل PIC في لوحات غير رسمية وكل منها متحكم دقيق مختلف كليا عن الآخر.

أردوينو كسرت كل الحواجز عبر عمل منصة موحدة مبنية على لغة سي ومكتبات خدمية موحدة وأدوات للتعامل مع هذا الطيف الواسع مع العتاد الذي كان سابقا يحتاج للتعامل معه بطرق متخصصة حتى ضمن نفس العائلة.

2

بلال العفوري
بلال العفوريمنذ 4 سنوات

شكرا لك نعم اتفقق معك على ما قلت لكن كل لوحات الاروينو المعتمدة من الشركة الام مبنية على معالجات من شركة اتمل, لكن يوجد نسخ منها صنعت من قبل جهات اخرى وسهل ذلك ان الاردوينو مفتوحة المصدر

2

Mohammad Shuqair
Mohammad Shuqairمنذ 3 سنوات

عمل رائع جدا يا بلال. واتمنى لك التوفيق انت وزملائك. وإلى الأمام. أخوك محمد اشقير. www.acadeemia.com

0

Test User